الخميس، 3 ديسمبر 2015

مقدمة فى إستراتيجية دروس الفروض والتجارب فى تدريس العلوم للتغيير المفاهيمى


الأهداف

تهدف استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى إلى تشجيع مدرسى العلوم على تركيز طريقتهم فى التدريس على ما يلى:
1-   تدريس المفاهيم والقوانين العلمية.
·        تقديم متتابعات من أسئلة مفاهيمية.
·        تنمية المناقشة فى الفصل.
2-   اكتشاف المفاهيم الخاطئة للتلاميذ.
·        إعادة بناء المفاهيم المسبقة، والنظريات الساذجة، وأطر الأفكار البديلة للتلاميذ إلى مفاهيم علمية.
3-   التركيز على التجارب كعملية رئيسة فى الطريقة العلمية.
·        تطبيق متتابعة من تجارب بسيطة، وممتعة، وأقتصادية.
·        تنمية عمليات العلم مثل التنبؤ، والملاحظة، والتجريب.
4-   تطبيق التقويم المستمر والعملى لعملية تعلم التلاميذ للمفاهيم العلمية.
5-   نشر الثقافة العلمية.
·        تطبيق العلوم فى الحياة اليومية.
·        زيادة الوعى المجتمعى للعلم والتكنولوجيا.
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق