الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

السلسلة المفاهيمية


سلسلة المفاهيم
سلسلة المفاهيم هى عبارة عن مجموعة من المتتابعات المفاهيمية في تسلسل متتابع في استراتيجية دروس الفروض والتجارب. والتى تعمل على مساعدة الطلاب على اكتساب مختلف جوانب المفهوم العلمي المستهدفة. ولأن هناك العديد من الجوانب الخاصة بالمفهوم العلمي المستهدف ، ينبغي على المعلم أن يقوم بربط عدد من المتتابعات المفاهيمية معاً لتكوين سلسلة مفاهيمية بحيث تغطي كل متتابعة مفاهيمية جانب من جوانب المفهوم العلمي، وأن يتم من خلال كل متتابعة تعديل المفهوم الخاطئ المتعلق بها. والشرط الوحيد الحاسم لتنفيذ سلسلة مفاهيمية ناجحة أن تبدأ كل متتابعه مفاهيمية بسؤال مفهومى خاص بجانب من جوانب المفهوم العلمى بحيث يمكننا من التعرف على مفهوم الطالب الخاطئ عن المفهوم العلمى المستهدف.


والسؤال المفاهيمي الأول فى بداية كل متتابعة مفاهيمية لابد وأن يعمل كالمطرقة التى تطرق عقول الطلاب وتدعوهم للتفكير في هذه المتتابعة الجديدة. ويجب أن يكون السؤال المفاهيمي الأول مذهل وممتع من خلال التجربة وأن تؤدى ملاحظة النتائج إلى مناقشة تفاعلية بين الطلاب. والسلسلة المفاهيمة يجب أن تتكون من ثلاثة أنواع من المتتابعات؛ النوع الأول يعمل على توفير جوانب المفهوم مع أمثلة إيجابية، والنوع الثاني يعمل على توفير جوانب المفهوم مع أمثلة سلبية، أما النوع الثالث يعمل على توفير الجوانب الخاصة من هذا المفهوم. وبنهاية السلسلة المفاهيمية، يجب على الطلبة التعرف على المفاهيم الخاطئة الموجودة لديهم  وتعديلها الى مفاهيم العلمية.

السلسلة المفاهيمية فى استراتيجية دروس الفروض والتجارب:
ينبغي على المعلم ضبط  سلسلة من الأسئلة والتجارب بترتيب مناسب والذى يكون ضروري لجعل الطلاب يدركون المفهوم الخاطئ الخاص بهم وذلك بهدف تعديله إلى مفهوم علمي. وينبغي على المعلم تنفيذ سلسلة التجارب بمنتهى الدقة لإظهار النتائج المتوقعة وتجاهل الفروض الخاطئة.
ولابد على المعلم أن يدرك المقصد من الترتيب وان يتبع الطريقة التالية:
  1.  يحدد جميع الأسئلة والتجارب الضرورية لتحقيق المفهوم العلمي المستهدف.
  2. تصميم كل سؤال في حلقة معرفية.
  3. تجميع عدد من الحلقات المعرفية فى سلسلة من الأسئلة المفاهيمية والتجارب لجانب واحد من جوانب المفهوم العلمي المستهدف.
  4. تنظيم عدد من  المتتابعات المفاهيمية لجميع جوانب المفهوم العلمي المستهدف.
  5. تجميع عدد من المتتابعات المفاهيمية معاً في سلسلة مفاهيمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق