الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

مشاركة المعلمين فى استراتيجية دروس الفروض والتجارب

إنتاج خطط تدريس ومواد تعليمية

إجراءات الإنتاج
1.     توقع مفاهيم الطلاب الخاطئة.
2.     ابحث عن تجارب بسيطة تمكنك من تعديل مفاهيم الطلاب الخاطئة.
3.     صل بين عدد من التجارب البسيطة والتى تهدف إلى تعديل المفاهيم الخاطئة إلى مفاهيم علمية صحيحة.
4.     صمم مجموعة من الأسئلة المرتبطة بالتجارب ومجموعة من الإجابات المتعددة لنتائج التجارب.

معايير تصميم متتابعة للأسئلة المفاهيمية فى تخطيط الدرس الجديد:
·       قم بتصميم متتابعة من الأسئلة التى تهدف إلى تعديل المفاهيم الخاطئة المستهدفة إلى مفاهيم علمية.
·       تعرف على مفاهيم الطلاب الخاطئة فى السؤال الأول.
·       ضع سببان مختلفان أحدهما يفسر بالمفهوم الخاطئ والآخر يفسر بالمفهوم العلمى الصحيح.
·       رتب الأسئلة من البسيط إلى المعقد ومن السهل إلى الصعب.
·       ضع أسئلة للأمثلة المتعارضة للمفهوم المستهدف من خلال التجربة والملاحظة مما يؤدى إلى إظهار آراء الطلاب المثيرة للجدل.
مثال: قدم أسئلة عن الخفاش والدولفين كمثال  لمفهوم الثدييات، وصور لمفهوم الزهرة، الموز والأناناس لمفهوم الفاكهة، البيوتان والميثنال كمثال لحالات المادة الثلاثة، وسللك المواعيين لمفهوم الاحتراق.
·         لايمكن للطلاب الإجابة عن السؤال الأول بطريقة صحيحة تبعاً للمفاهيم الخاطئة لدى الطلاب،  ولكن بالسؤال التالى يمكنهم من التعرف على  الفروض المختلفة من خلال المناقشة، وبالسؤال الثالث يمكنهم من التحقق من الفرض الصحيح، وبحلول السؤال الأخير فى المتتابعة يمكنهم من تأكيد  المفهوم العلمى الصحيح وقبول الفرض الصحيح.

يجب أن يجيب المدرس على الأسئلة التالية بعد تصميم خطة درس جديدة على استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى:
1.    ما الذى دفعك لتصميم خطة الدرس؟
2.    متى ظهرت لديك الفكرة؟
3.    كيف اعددت خطة الدرس؟
4.    ما عدد المرات التى جربت فيها الخطة؟
5.    ما التجارب التى كانت الضروروية من أجل الخطة؟

نشر الاستراتيجية

الأتصال الدائم بين معلمى العلوم
  • لتبادل الخبرات، الأخطاء، الإنجازات، اكتشافات الأخطاء المفاهيمية.
  • لتبادل خطط الدروس والأفكار.
  • لتبادل أدوات التجارب.
  • للمشاركة فى مواقع الأنترنت.
الأجتماعات البحثية
عندما تكون ملم باستراتيجية دروس الفروض والتجارب،  وعلى دراية بعدد من المعلمين جيدى التدريب، يمكنك التعاون مع زملائك للتعرف على المفاهيم الخاطئة ووضع خطط للدروس والتى تحتوى على مجموعة من التجارب البسيطة لتعديل المفاهيم الخاطئة إلى مفاهيم علمية من خلال اجتماعات منظمة، والتى تتضمن الأنشطة التالية:
  1. المحاضرات
·   دراسة نظرية، أسئلة، مناقشة.

  1. ورش العمل
·    تدريس مصغر لخطط الدروس.
·    اختبار خطط و مستندات الدروس الجديدة.

  1. السوق الحر
·    تبادل المواد المصنعة يدوياً، والأدوات، المعدات، الدمى، والصور، وهكذا.
·    بيع أدوات التجارب أو المعدات أو خطط الدروس.

نشر الثقافة العلمية فى المجتمع

عقد درس علمى بصورة دورية كل شهر للطلاب وأولياء الأمور، وباقى أعضاء المجتمع المهتمين بالعلوم أو الذين ليس لديهم أدنى فكرة عن العلوم ولكنهم قرروا الانضمام إلى ذويهم واحفادهم، ويمكنك من عقد هذه الدروس فى النوادى العلمية، المراكز الثقافية، أو مركز الشباب فى منطقة سكنك، ويمكنك من دعوة مدرسين آخرين لإلقاء دروس آخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق