الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

الأسئلة المفاهيمية


تقديم متتابعة من الأسئلة المفاهيمية
يقدم المعلم الأسئلة المفاهيمية التي يجب أن تكون متصلة معاً في متتابعة مفاهيمية ذات مغزى. ويجب أن يعبر كل سؤال في المتتابعة عن تجربة بسيطة. ويجب أن يحتوى كل سؤال على عدد من الإجابات المتعددة للنتيجة المحتملة للتجربة.

خصائص الأسئلة المفاهيمية
·   متصلة بالتجربة.
·   منظمة في متتابعة.
·   يعقبها مناقشة مثيرة للجدل.
·   يمكنها التغلب على المفاهيم الخاطئة.

كيفية ترتيب الأسئلة المفاهيمية
من المهم أن يرتب المعلم الأسئلة من البسيط الى المعقد ومن الصعب من السهل. والسؤال الأول في المتتابعة يشير إلى مفاهيم الطلاب الخاطئة لأن معظمهم لايتوصلوا إلى الجواب الصحيح وسوف ينتج العديد من الفروض الخاطئة. أما في السؤال الثاني سوف يتم أقتراح الفروض المناسبة وسوف يتعرف الطلاب على الصحيح منها والخاطئ. وفي السؤال الثالث سوف يتحقق الطلاب من الفرض الصحيح والتأكد من الإجابة المناسبة. وبنهاية المتتابعة بالسؤال الرابع سوف يكتسب جميع الطلاب المفهوم العلمى الصحيح.

ويتم تنظيم متتابعة من الأسئلة حول مفهوم واحد لتغطيته تدريجيا من المستوى البسيط الى المستوى المعقد كما يلى.
·        لا تستخدم أسئلة عامة مثل كيف؟ ماذا؟ لماذا؟
·        يجب أن تكون الأسئلة مرتبة من السهل إلى الصعب.

·        يجب أن تكون الأسئلة مرتبة من البسيط الى المعقد.

الإجابات المتعددة
من المهم السيطرة على اتجاه تفكير الطلاب، لذا فإن أفضل طريقة هي وضع مجموعة من الإجابات المتعددة لحصر تفكيرهم في منطقة الفروض التى نهدف إليها.  وتلك الإجابات المتعددة يجب أن تكون عملية ومرتبطة بنتيجة التجربة لإظهار الأدلة مباشرة من خلال التجربة العملية.  ومن ناحية اخرى، يمكننا ان نجد الإجابات المتعددة المناسبة فقط عندما نتوقع بعض المفاهيم الخاطئة بين الطلاب.

  دور الإجابات المتعددة وشروط استخدامها على النحو التالي :
  1. تأكد من فهم الطلاب لمعنى السؤال المفاهيمى.
  2. تحديد نطاق تفكير الطلاب.
  3. جعل من السهل تحديد والتعرف على مفاهيم الطلاب الخاطئة.
  4. تساعد على تعزيز مناقشة الطلاب.
  5. تركيز ملاحظة الطلاب على نتيجة التجربة المحددة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق