الخميس، 3 ديسمبر 2015

تعريف استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى


عرف تاناكا استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى كما يلى:

إجراء تدريسى منظم بتناسق لتغيير المفاهيم الخاطئة للتلاميذ إلى مفاهيم علمية من خلال فروض التلاميذ. ولها أربعة مكونات مرتبة كإطار إجرائى: المكون الأول هو، السؤال المفاهيمى والذى يعمل على كشف واستبيان المفاهيم الخاطئة للتلاميذ. المكون الثانى هو،  الحلقة المعرفية والتى تعمل على تقديم حقيقة علمية واحدة عن المفهوم العلمى الهدف والذى يتناقض مع المفهوم الخاطئ عند التلاميذ. المكون الثالث هو، المتتابعة المفاهيمية والتى تعمل على مساعدة التلميذ لاكتساب مفهوم علمى ما. المكون الرابع هو، السلسلة المفاهيمية والتى تعمل على مساعدة التلميذ على اكتساب جوانب متعددة للمفهوم العلمى الهدف ليشكل نظرية علمية ما. يجب أن يدرك التلاميذ المفاهيم الخاطئة لديهم ويكتسبوا المفهوم العلمى.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق