الخميس، 3 ديسمبر 2015

استراتيجية دروس الفروض والتجارب فى تدريس العلوم للتغيير المفاهيمى


أقترح الدكتور كونى أكى تاناكا TANAKA Kuniaki 田中邦明 استراتيجية للتغيير المفاهيمى على ضوء نظرية وطريقة دروس الفروض والتجارب فى اليابان واسماها استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى فى عام 2003.
والهدف الرئيس من استراتيجية تاناكا للتغيير المفاهيمى هو إعادة بناء المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ وتصوراتهم البديلة إلى مفاهيم علمية من خلال التجارب والملاحظات والتى يجب أن تتم كرد فعل مباشر لمتتابعة من الأسئلة المفاهيمية تعطى عن طريق المعلم.
والمتتابعة المفاهيمية يجب أن تصمم بترتيب دقيق لتتابع من حلقات معرفية. والحلقة المعرفية يقودها سؤال مفاهيمى عن نتيجة إحتمالية لتجربة علمية بسيطة بثلاث إجابات على الأقل. هذه الإجابات الثلاث يجب أن تميز بين أفكار التلاميذ العلمية من المفاهيم الخاطئة عن نتائج التجربة. والمتتابعة المفاهيمية هى تتابع من عدد من الحلقات المعرفية التى لابد وأن تكون مترابطة منطقياً مع مفهوم علمى أو أحد جوانبه. وفى حالة المفهوم المعقد نكون ما يسمى بالسلسلة المفاهيمية وهى يوصى بها لربط العديد من المتتابعات المفاهيمية معاً بالترتيب. والمدرس الذى يطبق متتابعة من أسئلة مفاهيمية يجب أن يتبع الإجراءات المنظمة المحددة للاستراتيجية.
والأقتراح الأول لاستراتيجية التغيير المفاهيميى وأول تطبيق لخطط الدروس المعدة لها تم تنفيذه فى فصول للتعليم الإبتدائى فى جمهورية مصر العربية خلال مشروعين تربويين تعاونيين بين مصر واليابان فى الفترة من 1997 إلى 2006. ومصمم الاستراتيجية وخطط الدروس كان أحد الباحثين المتعاونين فى هذه المشروعات.
وخطط الدروس الأولى للاستراتيجية تم تصميمها لتتناسب مع مناهج العلوم فى جمهورية مصر العربية أخذاً فى الاعتبار ظروف الفصول الدراسية. وعلى سبيل المثال لخطط الدروس الأولى للاستراتيجية ما يلى: الماء والهواء، والمادة ووزنها، وثانى أكسيد الكربون، والثدييات. وقد أختبرنا قبول مدرسى العلوم للاستراتيجية فى عامى 2003 و2004 فى التدريب الأول للمعلمين. ثم ساعدنا العديد من مدرسى العلوم على تطبيق الدروس المعدة واختبار فعاليتها على التلاميذ فى أربع مدراس مصرية فى عام 2006.
وقد قمنا بالاستمرار فى عملنا على الاستراتيجية من خلال دراسة طولية ما بين أعوام 2006 و 2010. وقد استطاع تاناكا أن ينتج مجموعة جديدة من خطط الدروس وقمنا سوياً باختبار قبول المدرسين لها من خلال متابعة برنامج التدريب الذى قمنا بتطبيقه فى عامى 2007 و2008. وقد أرشدنا العديد من مدرسى العلوم على تطبيق الدروس المصممة حديثاً واختبار فعاليتها على التلاميذ فى العديد من المدارس المصرية حتى وقتنا هذا. ومثالاً على الدروس الأحدث المصممة للاستراتيجية ما يلى: حالات المادة الثلاثة، والاحتراق، وجسم النبات، والبلهارسيا.
وقد أقترحنا دليل المعلم هذا فى 2010 ليكون دليلاً للمدرسين المبتدئين لمساعدتهم على تطبيق الاستراتيجية بفعالية فى فصول العلوم. و نعمل على تصميم المزيد من خطط الدروس لفصول العلوم الشائعة فى جميع أنحاء العالم. وبالأضافة أن تاناكا أرشد طلاب الدراسات العليا والباحثين للاستمرار فى العمل على الاستراتيجية. لأن هدفه هو نشر استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى ليس فقط فى اليابان ومصر ولكن فى كل أنحاء العالم بهدف إثبات معناها العميق، وفعالية إجراءاتها، وثأثيرها العملى على التلاميذ فى مجال التربية العلمية.

د.تفيده غانم، 2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق