السبت، 5 ديسمبر 2015

المعايير اللازمة لدروس فعالة على استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى.


جميع خطط الدروس الأصلية لدروس الفروض والتجارب يجب أن تشبع الثلاثة معايير التالية:

1.   أكثر من نصف تلاميذ الفصل يرحبوا بالدرس الذى تم أدائه وفقاً للخطة.
2.   كل الفصل تقريباً يفهم محتوى وأهداف الدرس الذى تم أدائه وفقاً للخطة.
3.   المدرس الذى يطبق خطة الدرس يرغب فى أداء نفس الدرس فى فصول أخرى.
وهناك معايير خاصة يحتاجها المدرس ليستطيع تحقيق التغيير المفاهيمى فى فصل العلوم.

1.   معرفة مفاهيم التلاميذ الخاطئة ونظرياتهم الساذجة.
2.   تطبيق متتابعة من اسئلة مفاهيمية يجب الإجابة عليها من نتائج متتابعة من تجارب بسيطة.
3.   تسجيل أعداد التلاميذ وإجاباتهم وأسبابهم لجميع الأسئلة.
4.   التحكم فى وتنظيم مناقشات التلاميذ.
5.   أداء تجارب ناجحة للتلاميذ.
6.   تقديم قصة علمية مرتبطة بالمفهوم العلمى.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق