الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

تنظيم استراتيجية دروس الفروض والتجارب

إجراءت تنظيم استراتيجية دروس الفروض والتجارب توصف في ثلاث صفات مميزة:

  1. أسئلة مفاهيمية: الأسئلة المفاهيمية مع بدائل الإجابة تمكن المعلم من بدء المرحلة المفاهيمية.  وبدائل الإجابات مصممة بعناية لتقديم إجابة صحيحة واحدة فقط ، وإجابات خاطئة أخرى للتنبؤ بالمفاهيم الخاطئة لدى الطلاب والأطر البديلة. ويجب على كل طالب اختيار إجابة واحدة فقط عن كل سؤال وتقديم أسباب اختياره لهذه الإجابة ، وعلى المعلم أن يحصر عدد الطلاب في كل اجابة عن الأسئلة. ويمكن للمعلم مراقبة عدد الطلاب الذين لديهم مفاهيم خاطئة. ويمكن للمعلم تحديد المفاهيم الخاطئة لدى الطلاب والاطر البديلة من خلال الإجابات الخطأ والأسباب خلف الأختيار.
  2. المناقشة: المناقشة تمكن المعلم للشروع في مرحلة إثارة الجدل. وعلى المعلم أن يدع الطلاب يتناقشوا فى أسباب اختيار الإجابات عن الأسئلة. ويمكن للطلاب تغيير الإجابات الخاصة بهم بعد المناقشة الكفاية.
  3. التجارب : التجارب تمكن المعلمين من الشروع في مرحلة التحقق. والمعلم يقوم بإجراء التجارب ويظهر النتائج الصحيحة للطلاب. وأخيرا ، يشرح المعلم نتيجة التجارب والمفهوم العلمي المستهدف.
ووفقاً لطريقة تنظيم دروس العلوم من خلال استراتيجية دروس الفروض والتجارب، على المعلم القيام بأنشطة معينة على النحو التالي :
 •
يقدم سؤال مفاهيمي (من خلال الكتابة على السبورة /  الكروت السريعة).
يوضح إجراءت التجربة.
يطلب من الطلاب اختيار إجابة واحدة من الإجابات المتعددة.
يعد ويكتب عدد الطلاب لكل إجابة.
يجعل الطلاب يقدموا سبب اختيارهم لكل إجابة أثناء المناقشة.
يسمح للطلاب بتغيير اختياراتهم بعد مناقشة كافية وعندما تتكون لديهم فكرة مختلفة.
يعدل عدد الطلاب على السبورة.
يقوم بأداء التجربة على نحو صحيح.
يعطي السؤال التالي.

على الطلاب القيام بأشياء معينة على النحو التالي :
 •
التعرف على السؤال.
 •
فهم خطوات التجربة.
 •
تحديد إجابة واحدة من الإجابات المتعددة.
 شرح أسباب اختياراتهم.
 •
مناقشة جدلية للأسباب.
 •
تغيير الإجابات عندما تتكون لديهم فكرة مختلفة.
 •
ملاحظة نتيجة التجربة.
 
تحديد الإجابة الصحيحة.

خطوات الأداء الفعال
مقدمة
 
لا تشرح المفهوم العلمي في المقدمة، أو تعطى تلميحات عن إجابة الأسئلة.

الأسئلة
اكتب الأسئلة والإجابات المتعددة على السبورة أو باستخدام الكروت السريعة. ثم اشرح خطوات إجراء التجربة.

المناقشة
اطلب من الطلاب إعطاء أسباب لإجاباتهم.
ابدأ بطلب الأسباب حول الإجابات الثانوية (التى لها أقل عدد).
ساعد الطلاب على التعبير عن أسبابهم بحرية.
تأكد من أن تكون آراء الطلاب واضحة لجميع افراد الفصل.
اختار الآراء المثيرة للجدل والتى تشجيع المناقشة.

التجارب
  حضر جميع المواد والأدوات اللازمة لإجراء التجارب.قم بإجراء التجارب وتأكد من النتائج قبل الدرس. قم بإجراء التجارب بعد مناقشة كافية، ولا تتجاهل المناقشة قبل القيام بالتجارب.
ورق العمل
 قم بتصميم ورقة العمل المناسبة ، وتأكد من استخدام الطلاب لها بشكل صحيح أثناء الدرس، وقم بعرض استجابات الطلاب وتعليقاتهم بعد الدرس.

الواجب المنزلي
 دع الطلاب يكتبوا الأسئلة المفاهيمية، وخطوات التجارب والنتائج ، والتفسير العلمي فى مذكراتهم.

رسالة العلوم
 نشر رسالة العلوم، والتقارير الواردة من أعمال الطلاب ، والتجارب، ثم يتم نشرهم بمجلة المدرسة ولأولياء الأمور.

ما الفروق بين أوراق الدرس وأوراق العمل فى استراتيجية دروس الفروض والتجارب ؟

يوجد فروق أساسية بين أوراق الدرس وأوراق العمل كما يلى:


أوراق الدرس
أوراق العمل
الدور
·       دليل للتدريس للمعلم
·       مذكرات للطلاب
·       كتاب نصى ومواد للقراءة للطلاب
·       أداة للبحث
·       مذكرات للطلاب
·       أداة تقويم للمعلم

استخدامات المعلم
  • تدريس المفاهيم الأساسية لفصول العلوم
  • نشر الثقافة العلمية فى المجتمع
  • اكتشاف المفاهيم الخاطئة للطلاب
  • تسجيل تحصيل الطلاب للمفاهيم العلمية
استخدامات الطالب
  • اختيار الطالب للإجابة عن جميع الأسئلة
  • رسومات توضيحية ووصف للأسئلة
  • عبارات الأسئلة
  • بدائل الإجابة التى يختار منها الطلاب
  • أسباب اختيار الطلاب للإجابات عن جميع الأسئلة
  • نتائج جميع التجارب
  • تفسير المفاهيم العلمية
المصمم
الجمعية العلمية لاستراتيجية دروس الفروض والتجارب
المعلمين أنفسهم
المكونات
  • أسئلة الدروس
  • التجارب
  • صور
  • قصص علمية
بدائل الإجابة عن كل الأسئلة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق