الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

تطوير مهارة أتخاذ القرار لدى الطلاب والتفسير العلمى


العمل الرئيسي للمعلم فى استراتيجية دروس الفروض والتجارب هو أن يعدل المفاهيم الخاطئة ويحولها الى مفاهيم علمية.
يمكن للمعلم أن يحقق الهدف الرئيسي للاستراتيجية في تدريسه عن طريق القيام بما يلي :
  1. تصميم ترتيبا فعال للأسئلة المفاهيمية.
  2. وضع الاختيارات المناسبة التي تمكننا من التعرف على تفكير الطلاب.
  3.  مناقشة الطلاب فى اختيارتهم.
  4. تنفيذ التجارب بطريقة مثالية لإظهار الفرض الصحيح.
  5.  تأكيد المفهوم العلمي
ويكون هناك فرصة للطالب الذى قام باختيار إجابة عن السؤال المفاهيمى إلى القيام بما يلى فى أثناء المناقشة:
  • مقارنة الإجابة الخاصة به بإجابات الطلاب الآخرين.
  • التفكير النقدي لتقييم آراء الطلاب الآخرين والأسباب.
  •  تقييم تفكير الطلاب الآخرين كما أنه يقوم بتحليل تفكيره أيضا.
  • قد يقوم بتغيير إجابته وفقا للفهم الجديد.
  • المحافظة على رأيه والذى يكون بناء على فهم عميق..
    والطالب الذي يلاحظ نتيجة التجربة يكون قادراً على :
·        البحث عن الجواب الصحيح لأن نتيجة هذه التجربة سوف توفر الأدلة.
·        التحقق من الفرض الصحيحة.
·        القيام بعملية التقييم الذاتي وذلك من خلال مقارنة ما يحدث في ذهنه من تفكير ونتيجة التجربة.
·        تأكيد فروضه الخاصة وتفكيره.

·        قبول المفهوم العلمي ورفض المفهوم الخاطئ.

التلاميذ وتحسيبن إتخاذ القرار
1.   يختار إجابة واحدة تقابل تفكيره والمفهوم المتكون لديه فى العقل.
2.   يناقش مع الأخرين ليتستطيع إقناع الأخرين برأيه.
3.   يفكر بطريقة نقدية لتقويم الأخرين، وربما يقتنع هو بأراء الأخرين.
4.   تغيير تفكيره من خلال الفهم الجديد أثناء المناقشة.
5.   يحتفظ برأيه ولا يغيره إعتماداً على تعمق المفهوم فى عقله.
6.   يقوم بتقويم ذاتى عند ملاحظة نتائج التجربة.
7.   يقبل الفرض.
8.   يعيد بناء المفهوم العلمى.

التفسير العلمي
إن أهم ما يتم إنجازه بواسطة التفسير العلمي هو شرح نتيجة التجارب المفاهيمية، وتقديم أجوبة للأسئلة المفاهيمية التى يقدمها المعلم فى فصل العلوم. كما يقدم التفسير العلمي الدليل على الفرض الصحيح والتى يتحقق منها الطالب من خلال التجارب.
كما يشير المعلم إلى الخبرة العلمية ويقدمها للطلاب من نتائج بحوث العلوم الطبيعية ، وتقارير ومحاضرات عن تاريخ العلم، وتقارير عن تطبيق العلوم والتكنولوجيا.
كما ينبغى على المعلم مواصلة دراسة العلوم وزيادة خبرته في مجال العلوم من خلال قراءة الكتب والمجلات والجرائد العلمية. وعلى المعلم تطوير معلوماته العلمية وخبرته المعملية من خلال الدراسة المستمرة في المختبرات ، والمحاضرات ، وورش العمل. وينبغي على المعلم أن يكون عضوا في مجموعة بحوث علمية  أو جمعية علمية لتدريس العلوم للمشاركة بنشاط وفعالية لإنتاج الأفكار فى فصل العلوم.

ماذا يمكن للمعلم القيام به عندما لا يكون هناك تجربة سهلة لفصل العلوم؟

1-     قص قصة علمية.
2-     عرض تاريخ العلم.
3-     عرض رسوم توضيحية، صور، أو رسوم بيانية.
4-     عرض صور أو افلام.
5-     عرض نموذج على الحاسوب أو لعبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق