السبت، 5 ديسمبر 2015

المعنى العام والمجتمعى لاستخدام استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى فى فصل العلوم

المعنى العام لاستخدام استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى فى فصل العلوم: 

توحيد التجارب التعليمية مع التجارب البحثية
المعنى الجوهرى من تطبيق الاستراتيجية فى فصل العلوم هو أن يسلك مدرس العلوم والتلاميذ مسلك العلماء لتشجيع المدرس على تقديم التجارب العلمية. المدرسين مشابهين للعلماء فى أن لديهم أهداف إجرائية وطريقة واضحة للتربية العلمية. المدرسين يختلفون عن العلماء فى أنهم يدرسون نتائج معروفة اكتشفها العلماء. المدرسين ليس لديهم فروض علمية لعقد أبحاث علمية.
أمتداد مفهوم التجربة من العلماء إلى المجتمع
ينشر مدرسى العلوم الثقافة العلمية فى المجتمع. ويرتبط ذلك بتصميم أبحاث وأنشطة علمية لتلاميذهم. التلاميذ يمكنها الاستمتاع بابحاث العلوم ودراسته.
تشجيع الدافعية الداخلية
ينمى مدرسى العلوم اتجاهات التلاميذ تجاه دراسة العلوم عن طريق تشجيعهم على المعرفة والتفكير والاتصال. المدرس الذى يقدم أسئلة وتجارب ممتعة لتلاميذه ويتركهم يتناقشوا ويتصلوا سوف ينمى دافعية التلاميذ الداخلية للاستمتاع بالعلوم.
التقويم المستمر العادل

يستخدم مدرسى العلوم أسئلة وتجارب كطريقة لتقويم تلاميذهم. ويكون التلاميذ أنفسهم مقومين. التقويم عملية مستمرة فى كل درس، وسهلة المراقبة عن طريق المدرسين مع متابعة مستمرة. ولا يمكن أن يفشل تلميذ.

المعنى المجتمعى لاستخدام استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى فى فصل العلوم:
يصر إيتاكورا على أن "الإدراك العلمى هو إدراك مجتمعى". وقد أصر على أن دراسة العلوم ليست عملية تعلم فردية، ولكنها عملية مجتمعية تنموية. فى دروس الفروض والتجارب الأصلية يوجه التلاميذ إلى عقد مناقشة جدلية بين مجموعات ذات فروض مختلفة. المناقشة الجدلية تتيح للتلاميذ التأكد من المنطق المختلف بين الفروض. وهذه الاعتبارات المقارنة تحضر التلاميذ لتغيير الأفكار الخاطئة إلى أفكار مقبولة تقترح مفاهيم أو نظريات علمية عندما يجدوا النتيجة المتوقعة بالتجربة.

تهدف عملية المناقشة والتجريب إلى فهم التلاميذ أن الإدراك العلمى معرفة مختبرة بواسطة العلماء، وأنها صادقة إلى حد كاف ليتم تطبيقها كل من يرغب، وأننا يمكننا تطبيقها أينما وكيفما نرغب. تحاول استراتيجية دروس الفروض والتجارب أن تعيد إظهار العملية التنموية للإدراك العلمى إلى عملية دراسة التلاميذ من جديد. فى هذا نعنى أن فصل ما من استراتيجية دروس الفروض والتجارب يمكنه تحفيز مجتمع من العلماء عن طريق المناقشة والتجريب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق