الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

الحلقة المعرفية


الحلقة المعرفية

 الحلقة المعرفية هو نمط التنظيم الأساسي في استراتيجية دروس الفروض والتجارب، وهو يتألف من سؤال مفاهيمى واحد مع ثلاثة إجابات متعددة على الأقل لنتائج التجربة. وينبغي على الطالب أن يختار إجابة واحدة من بين الإجابات المتعددة مع إعطاء سبب إختيار الإجابة. ويتم تشجيع مناقشة مثيرة للجدل بين الطلاب حول الأفكار المتضاربة. والمناقشة بين الطلاب  سوف تجعل جميع الطلاب على دراية بالفرق بين الأفكار المختلفة. وستكون نتيجة التجربة هى التي توضح أى الأفكار متفق مع الحقيقة  العلمية. والحلقة المعرفية تعمل على توفير حقيقة علمية واحدة لكل مفهوم علمى مستهدف والذى يتعارض مع المفاهيم الخاطئة للطلاب.


والحلقة المعرفية فى استراتيجية دروس الفروض والتجارب تبين العناصر الأساسية للاستراتيجية والعلاقة المستمرة بينهم. وتبدأ الحلقة بسؤال والذي يكون له إجابات متعددة. وعندما يقدم الطلاب السبب حول اختيارهم للإجابة ومناقشة أسبابهم معاً يمكننا أن نعرف الفروض الخاصة بهم حول هذا الموضوع. ثم توضح التجربة الإجابة الصحيحة والفرض الصحيح عن طريق إعطاء أدلة واضحة. ثم ننتقل إلى السؤال التالي لمواصلة الهجوم على المفهوم الخاطئ خطوة بخطوة وتعديله تماما إلى المفهوم العلمي الصحيح بنهاية كل حلقة.
ويطلب من المعلم فى استراتيجية دروس الفروض والتجارب تطبيق دورة الإدراك بين الطلاب من خلال إعطاء سؤال ذو مغزى على تجربة. ويطلب من  الطلاب إختيار إجابة واحدة فقط من بين عدد من الإجابات المتعددة. وتحدث مناقشة مثيرة للجدل تلقائيا بين المجموعات المتعارضة. والمناقشة التفاعلية توضح الفرق بين الفروض المختلفة للطلاب والتى تكون متعارضة مع بعضها البعض. ونتيجة التجربة تحقق أى الفروض متناسب مع الحقيقة.

وتبدأ الحلقة المعرفية بسؤال مفاهيمى وتجربة والتي تستلزم من الطالب اختيار إجابة واحدة من بين الإجابات المتعددة. وجميع الطلاب الذين لديهم مفاهيم خاطئة سوف يختاروا إجابة خاطئة. وتظهر مجموعة متنوعة من المفاهيم الخاطئة في أسباب الطلاب حول اختيار الإجابة على السؤال المفاهيمي.

الإجراءات الفعالة لتطبيق الحلقة المعرفية في فصول العلوم هي كما يلي:

1.   تحديد الأهداف.
2.   تحديد الأسئلة المفاهيم المتصلة بتجربة بسيطة.
3.  ضع ما لايقل عن ثلاثة إجابات متعددة من النتائج المحتملة للتجربة.
4.   قم بتجهيز أدوات التجارب، وقم بمحاولة التجارب قبل حصة العلوم للتأكد من النتيجة المتوقعة.
5.  اسأل الطلاب السؤال المفاهيمي.
6.  صف خطوات التجربة.
7.  اسمح لكل طالب باختيار إجابة واحدة فقط من الإجابات الثلاثة.
8.   سجل إجابات الطلاب عن كل سؤال على السبورة.
9.  اطلب من الطلاب إبداء أسبابهم عن اختيارهم لكل إجابة.
10.   امنح الطلاب الفرصة لتغيير إجاباتهم بعد كل مناقشة.
11.   سجل تغيير عدد الطلاب لكل إجابة على السبورة.
12.   أدى التجربة بنجاح لإظهار الإجابة الصحيحة.
13.   لاحظ رد فعل الطلاب على نتيجة التجربة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق