الخميس، 3 ديسمبر 2015

المواد التعليمية فى استراتيجية دروس الفروض والتجارب


المدرس الذى يطبق استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى يجب أن يعد المواد التعليمية التالية:
1.   خطة الدرس
تتكون خطة الدرس من متتابعة من الأسئلة المفاهيمية ذات إجابات متعددة حول واحد من المفاهيم العلمية المستهدفة. يجب أن يتم الإجابة علي الأسئلة من خلال نتائج متتابعة من التجارب المفاهيمية. ويجب شرح التجربة برسوم بسيطة. وفى النهاية يجب إضافة شرح لنتائج التجربة والمفهوم العلمى بتقديم تفسيرعلمى.
2.   ورقة العمل
يجب أن تتضمن ورقة العمل أرقام الأسئلة ونص الإجابات المتعددة. ويجب أن تتضمن مساحة كافية لكتابة رؤوس الأسئلة، والأسباب، ونتائج التجربة، والإجابة الصحيحة، والتعليقات الحرة مع رسوم بسيطة لنتائج التجربة. ويمكن للمدرس أن يطبع ورقة العمل ليوزعها على جميع التلاميذ أثناء الدرس.
3.   الكروت السريعة
تستخدم الكروت السريعة لعرض متتابعة من أسئلة مفاهيمية واحد تلو الأخر فى كروت منفصلة على التلاميذ أثناء الدرس. ويتضمن كل كارت سؤال مفاهيمى بإجاباته المتعددة مع رسم مبسط عن التجربة المرتبطة به.
4.   السبورة
تستخدم السبورة لتسجيل أعداد التلاميذ، والأسباب التى ذكروها. ويستخدم المدرس السبورة فى تعليق صور أو رسومات مرتبطة بالدرس أيضاً.
5.   أدوات التجارب
أدوات التجارب يجب أن تتكون من مواد وأدوات بسيطة واقتصادية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق