السبت، 5 ديسمبر 2015

المتطلبات فى استراتيجية دروس الفروض والتجارب


القدرات االضرورية لمدرس العلوم لأداء فعال فى فصول استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى:
1.   ساحر: تستدعى إجابات التلاميذ الخاطئة لتكتشف المفاهيم الخاطئة
المدرس الذى يعمد إلى إعطاء أسئلة بسيطة فقط متوقعاً إجابات صحيحة محفوظة من تلاميذه، ويتخوف من غحباطهم بظهور الأخطاء، لن يستطيع اكتشاف مفاهيم التلاميذ الخاطئة ويفقد الفرصة لتغييرالمفاهيم الخاطئة إلى مفاهيم علمية.
مدرس العلوم الذى يرغب فى أن يكون قادراً على اكتشاف المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ يجب أن يقوم بما يلى:
·      يعطى الأسئلة المفاهيمية ليسطيع تحديد تفكير التلاميذ وأرائهم.
·      يستدعى إجابات التلاميذ الخاطئة ليستطيع اكتشاف المفاهيم الخاطئة.
2.   مقابل: تجد مفاهيم خاطئة متعددة من وأسباب التلاميذ
المدرس الذى يتحدث لفترة طويلة اثناء الفصل يفقد الفرصة لتحديد مفاهيم التلاميذ الخاطئة  ولن يستطيع تغييرها إلى مفاهيم علمية.
مدرس العلوم الذى يرغب فى أن يكون قادراً على اكتشاف المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ يجب أن يقوم بما يلى:
·      يستمع إلى أراء التلاميذ.
·      يعطى التلاميذ الفرصة للحديث عن أفكارهم، وتفكيرهم، وأرائهم.
·      تجنب إعطاء إجابات مباشرة محفوظة للتلاميذ.
·      لا تعلن نتائج التجارب قبل أدائها عملياً. 
. رئيس: تنمى المناقشات الجدلية
المدرس الذى يعطى تلميحات عن الإجابة الصحيحية للتلاميذ بتعبيرات وجهه وسلوكه، لن يستطيع تنمية المناقشات الجدلية لأن التلاميذ الأذكياء سوف يقرؤا وجه المدرس لمعرفة الإجابة الصحيحية بدون تفكير أو تعبير عن أرائهم.
مدرس العلوم الذى يرغب فى أن يكون قادراً على اكتشاف المفاهيم الخاطئة لدى التلاميذ يجب أن يقوم بما يلى:
·      يعطى التلاميذ الفرصة للمناقشة بحرية للتعبير عن تعارضهم مع الأخرين.
·      لا يجب أن لا يتوقع الإجابات الصحيحة فقط أو يعطى تلميحات ليقترح بها الإجابات الصحيحة بسهولة للتلاميذ عن طريق تعبيرات وجهه أوسلوكه.
·      يحتفظ بموقف متعادل فى المناقشات بين التلاميذ.
·      يجد أزواج من من الأسباب الجدلية  وينمى المناقشات بين التلاميذ.
·      يفهم أسباب التلاميذ الناقصة ويشرحها لجميع الفصل.
4. مقدم: تؤدى التجارب التامة
المدرس الذى لا يفهم أدوار التجارب فى فصل العلوم، ولا يستطيع تحضير أدوات تجاربه بنفسه، ولا يجرب التجارب قبل تدريسه ، ويؤدى نتائج خاطئة أثناء الفصل، وينقصه تدريب على مهارات التجريب، لن يفقد الفرصة فقط لتغيير مفاهيم التلاميذ الخاطئة إلى مفاهيم علمية، ولكنه سيتسبب أيضا فى انتاج مفاهيم خاطئة جديدة فى عقول التلاميذ.
مدرس العلوم الذى يرغب فى القدرة على تعديل مفاهيم التلاميذ الخاطئة إلى مفاهيم علمية يجب أن يقوم بما يلى:
·      يفهم معنى وأهداف التجارب.
·      يحضر ويجمع أدوات ومواد التجارب التى يحتاجها بنفسه.
·      يجرب القيام بإجراءات التجارب عدة مرات قبل الفصل.
·      يؤدى التجارب الصحيحية التامة أثناء الفصل.
·      يستمر فى التدريب على تقنيات التجارب فى المدرسة باستمرار.
5. حاكى قصص: تحكى القصة المشوقة
المدرس الذى لا ينوع من مصادر تدريسه محتفظاً بالكتاب المدرسى كمصدر وحيد، سيفقد الفرصة لتدريس دروس علوم ممتعة ومشوقة.  مدرس العلوم الذى يرغب فى تدريس مفاهيم علمية يجب أن يقوم بما يلى:
·      إيجاد المصادر المناسبة لتدريسه باستخدام مكتبة المدرسة ومعمل الوسائط المتعددة والتى يمكنهم تدعيم عملية التدريس لديه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق