الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

تقويم الدرس وتقويم التلاميذ


تقويم الدرس

على مدرس العلوم إجراء التقييم الذاتي لدروسه في كل مرة يقوم بتخطيطها أو القيام بها . وهناك جانبان رئيسيان من تقييم الدرس على النحو التالي :
أولا : تقييم تخطيط الدرس
وينبغي على المعلم إجراء تقييم لخطوات تنفيذ الدروس على النحو التالي:
  1. الأسئلة المفاهيمية.
  2. الأجابات المتعددة.
  3. التجارب .
  4.  التفسير العلمي.
  5. إعادة بناء المفاهيم العلمية.
 على المعلم أن ينظر بعمق إلى إجراءات تنفيذ الدروس وتقييمها وفقا للمعايير التالية :

  1.  هل يمكن للسؤال الأول التمييز بين المفاهيم الخاطئة لدى الطلاب؟
  2.  هل تهدف متتابعة الأسئلة إلى مفهوم واحد مستهدف ومناسب لفهم الطلاب.
  3.  هل الإجابات المتعددة كانت بسيطة ، واضحة ، مميزة وعملية وذات صلة  بملاحظات التجربة؟
  4.   هل تسمح الإجابات المتعددة بتشجيع المناقشة بين الطلاب؟
  5. هل التجارب كانت بسيطة للفهم.
  6. هل نتيجة التجارب كانت صحيحة وواضحة لجميع الطلاب.
  7. هل قصة العلم والتفسير مناسبة وذات مغزى.
ثانيا : استجابة الطلاب للدرس
وينبغي على المعلم تقييم درسه وفقا لملاحظة استجابة الطلاب للدرس كما يلي :
1.      إجابات الطلاب
2.      تفسير الطلاب
3.      مناقشة الطلاب
4.      مفاهيم الطلاب الخاطئة
5.      التعبير عن آراء الطلاب
6.      اسئلة الطلاب
7.      تعليقات الطلاب
على المعلم ملاحظة استجابة الطلاب للدرس خطوة بخطوة وتسجيله ليتمكن من تقييم درسه وفقا للمعايير التالية :
1.      هل لاحظ الطلاب المفاهيم الخاطئة من السؤال الأول؟
2.      هل فهم الطلاب معنى كل الأسئلة؟
3.      هل قام الطلاب بإعطاء أسباب الإجابة التي اختاروها؟
4.      هل ناقش الطلاب بحرية أسباب اختيار الإجابات وقاموا بالتعبير عن أرائهم لبعضهم البعض ؟
5.      هل نجح تقريبا معظم الطلاب في اختيار الإجابة الصحيحة للسؤال الأخير؟
6.      هل تمتع الطلاب بالدرس؟
7.      هل فهم الطلاب المفهوم العلمى والتفسيرات؟
8.       هل قام الطلاب بطلب المزيد من الدروس؟     

تقويم التلاميذ

يمكن لمعلم العلوم أن يقوم طلابه فى استراتيجية دروس الفروض والتجارب باستخدام وسائل هامة على النحو التالي :
  1. نتيجة ورق عمل الطلاب.
  2. ملفات الإنجاز.
   ويمكن لاوراق العمل مساعدة المعلم فيما يلى :
  • تحليل إجابات الطلاب وأسبابهم.
  • اكتشاف مفاهيم الطلاب الخاطئة.
  •  تسجيل تحصيل الطلاب للمفاهيم العلمية.
  • التعرف على نقاط الضعف والقوة لدى الطلاب الخاصة بالمفهوم.
ويستخدم المعلمين ملف الإنجاز فيما يلى:
·       التقويم الأصيل للطلاب.
·       استخدام وقت أطول للتدريس ووقت أقل للتقييم.
·       الاستمتاع بقراءة تقارير الطلاب.
·       تحديد نقاط الضعف لدى الطلاب التي تحتاج إلى مزيد من المساعدة.
·       تسجيل تحصيل الطلاب.
·       مقارنة تطور الطلاب تدريجيا مع مرور الوقت.
·       اعلام أولياء أمور الطلاب بانجازاته.

كيف يحقق المدرس التقويم الأصيل فى استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى؟
يتحقق التقويم الأصيل عندما يعطى المعلم الطلاب الفرصة للقيام بما يلى:
  • التعبير عن تفكيرهم وآرائهم.
  • الإجابة عن الأسئلة المفاهيمية.
  • إعطاء التفسيرات عن إجابتهم.
  • المناقشة الجماعية.
  • تعديل آرائهم تبعاً للفهم الجديد.
  • ملاحظة نتائج التجارب.
  • التحقق من الفروض.
  • تعديل المفاهيم الخاطئة، وبناء المفاهيم العلمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق