الخميس، 3 ديسمبر 2015

أصل دروس الفروض والتجارب للتعلم المفاهيمى فى اليابان (إيتاكورا كيونوبوا، 1963)


أقترح الدكتور إيتاكورا كيونوبوا ITAKURA Kiyonobu "板倉聖宣" طريقته فى دروس من أجل التعلم المفاهيمى وعرف هذه الدروس تحت اسم دروس الفروض والتجارب "仮説実験授業"; Kasetsu Jikken Jugyou  باللغة اليابانية وترجمتها إلى الإنجليزية“Hypotheses and Experiments' Lessons” .
وكان أول ظهور لطريقته قد تم تسجيلها فى بحث منشور عام 1963. وكان أول نموذج لدرس قد قدم من أجل التعلم المفاهيمى فى عام 1963 عندما صمم الدكتور إيتاكورا خطة درس عن طاقة الحركة الأولية بعنوان "البندول والاهتزاز" التى أتبعها العديد من نماذج الدروس حتى وقتنا هذا.
وقد وصف الدكتور إيتاكورا كيونوبوا (1969) نظريته عن العلم والطريقة العلمية فى كتاب بعنوان العلم والطريقة
"科学と方法"; Kagaku to Houhou باللغة اليابانية وترجمتها للإنجليزية "Science and Method of Science" . وقد عرفت هذه النظرية أن كل فعل شخصى يقوم به الإنسان لإثبات صحة فروضه يعنى التجربة فى العلم. ولا يوسع هذا التعريف مفهوم التجريب فحسب فى كل حياة الإنسان ولكنه يقدم نفس مفهوم التجريب من أجل البحث العلمى فى الفصل الدراسى.
وأول كتاب شرح إجراءات وطريقة التدريس قد تم إنتاجه بواسطة إيتاكورا عام 1977 تحت عنوان الف باء دروس الفروض والتجارب "A B C 仮説実験授業"; A B C of Kasetsu Jikken Jyogyou باللغة اليابانية وترجمته إلى الإنجليزية "A B C of Hypotheses and Experiments' Lessons" .
والفكرة الجوهرية لدروس الفروض والتجارب هو أداء دروس ممتعة وجذابة عن طريق عملية التجارب والملاحظات لتدريس الحقائق والمفاهيم فى فصول العلوم. ويتطلب فى النظرية الأصلية للدروس أن يكون لكل تلميذ فرضه الخاص. وتتطلب هذه الدروس من مدرس العلوم أداء تجارب مثالية ناجحة وفقاً لإجراءات واسلوب مناسب فى فصل العلوم.
ويتضح من مصطلح دروس الفروض والتجارب أنه تريد إلى أن تصل لتسوية بين التجارب التربوية مع الأخرى العلمية.
وقد مكنت دروس إيتاكورا الكثير من مدرسى العلوم فى اليابان من أداء دروس علوم ممتعة وفقاً لنظريته ومعاييره وطريقته ومواده التعليمية الأصلية.
ولمزيد من البحوث على هذه النظرية ولمزيد من نشر الدروس أسس إيتاكورا جمعية دروس الفروض والتجارب "Kasetsu Society" وتعنى بالإنجليزية      (the Hypotheses and Experiments' Lessons Society)  فى عام 1970. وقد صممت الجمعية وأختبرت العديد من خطط الدروس والمواد التعليمية من خلال التطبيق العملى منذ ذلك الحين وليس فقط فى مجال دروس العلوم بل أيضا فى مجال الدراسات الإجتماعية، الفنون، التربية الرياضية، اللغات القومية، والرياضيات. بالإضافة إلى نشاط الناشر الخاص بالجمعية "Kasetsu-shya"  والذى قدم أيضا العديد من التقارير العملية عن الدروس باللغة اليابانية من أجل التعلم المفاهيمى فى العديد من الموضوعات.
وتعتبر جمعية الفروض والتجارب(the Hypotheses and Experiments' Lessons Society)  "Kasetsu Society" واحدة من أنشط الجمعيات الخاصة التربوية فى اليابان. ليس فقط لإنتاجهم الدروس والمواد التعليمية ومواد التجارب، ولكن لأنهم يقومون بعقد اجتماعات للبحوث المحلية للمدرسين ويقدمون دروس العلوم ومعارض العلوم للمجتمع المحلى فى كل أنحاء اليابان. وهم يطمحوا فى هذه الأيام إلى ترجمة دروسهم إلى اللغة الإنجليزية نشرها دولياً تحت اسم Hypothesis-Verification-Through-Experimentation Learning System ويعنى باللغة العربية  نظام تعلم اختبار الفروض من خلال التجريب.

تعريف دروس الفروض والتجارب الأصلية للتعلم المفاهيمى فى اليابان
تعرف دروس الفروض والتجارب على أنها الدروس التى يتم أدائها وفقاً لنظرية وطريقة جمعية الفروض والتجارب "Kasetsu Society" (the Hypotheses and Experiments' Lessons Society)   باستخدام مواد تعليمية معدة وموثقة ومنشورة عن طريق الجمعية فى اليابان. ومعظم المواد التعليمية صممت للتلاميذ اليابانين أعتباراً لظروف المواد المتوفرة وبيئة المدرسة فى اليابان. وفى بعض الحالات، قد لا نجد المواد والأدوات الرئيسة الخاصة بالتجارب المقدمة الا فى البلاد المتقدمة فقط حيث يشيع فى معامل العلوم استخدامها مثل افرن الموجات القصيرة، ومقياس الأشعة تحت الحمراء، والموازين المدمجة.
خصائص دروس الفروض والتجارب الأصلية للتعلم المفاهيمى فى اليابان
النظرية: عرفت النظرية الأولية للدروس فى الثلاث صفات التالية:
·      تهدف إلى تعليم المفاهيم والقوانين الأساسية.
·      التجارب وحدها وهى العمل الشخصى والإيجابى للتحرى فى الطبيعة والتى بمقدرتها تشكيل المفاهيم والإدراك العقلى لدينا.
·      الإدراك العلمى هو إدراك مجتمعى يوافق عليه ويطبق ويقيم فى مجتمعنا الإنسانى.
المعايير: كل خطط الدروس يجب أن تحقق ثلاث معايير أولية:
·      أكثر من نصف عدد التلاميذ يرحبوا بالدرس الذى تم أدائه وفقاً للخطة.
·      حوالى كل التلاميذ تفهم المحتوى والأهداف من الدرس المقدم وفقاً للخطة.
·      المدرس الذى يؤدى الدرس مرة يرغب فى إعادته فى فصل دراسى أخر.
الطريقة:  لهذه الدروس طريقة منظمة فى إدارة الفصل كما يلى:
·      يوزع المدرس أوراق الدرس واحد تلو الآخر.
·      يقرأ التلاميذ المحتوى فى الورقة الأولى، ويوضح المدرس لهم المحتوى إذا كان ضرورياً.
·      كل تلميذ عليه اختيار إجابة واحدة من الإجابات المتعددة على السؤال الأول.
·      يسأل المدرس التلاميذ عن سبب اختيار الإجابته.
·      يناقش التلاميذ اسبابهم المختلفة وينظم المدرس المناقشة.
·      يقوم المدرس بأداء التجربة ويلاحظه التلاميذ.
·      ينتقل إلى السؤال التالى والتجربة التالية.
المواد التعليمية: يجب أن يؤدى الدرس طبقاً للنص الأصلى المنشور والموثق من خلال جمعية الفروض والتجارب فى اليابان "Kasetsu Society" (the Hypotheses and Experiments' Lessons Society)، وقد قدم الناشر الخاص بالجمعية "Kasetsu-shya"  العديد من المطبوعات منذ 1973 كالتالى:
·      أربعون درس فى العلوم.
·      ثمانى وعشرين درس فى الرياضيات
·      عشرة أدلة فى تدريس الدراسات الإجتماعية.
·      ستة عشر درس فى الفنون والتربية الرياضية.
·      ثمانى وثلاثون مجموعة مواد وأدوات تعليمية.

مكونات وأدوار أوراق الدروس
الأدوار: تعتبر أوراق الدروس وصف تقنى للمدرس وتلعب هذه الأوراق دوراً هاماً كما يلى:
·      دليل تدريسى للمعلم.
·      مذكرة للتلاميذ.
·      كتاب مدرسى ومادة للقراءة لكل من المدرس والتلميذ.
·      وسيلة لإجراء الأبحاث.
المكونات: تتكون أوراق الدروس من المكونات الرئيسة التالية.
·      المشكلة: سؤال مفاهيمى ذو اختيارات متعددة.
·      مشكلة بحثية: سؤال أختيارى ذو إجابات متعددة.
·      مشكلة تدريبية:سؤال إضافى لمزيد من البحث.
·      سؤال بسيط بدون إجابات متعددة.
·      مصطلحات علمية جديدة.
·      القانون والنظرية العلمية.
·      قصة علمية.
·      الوثائق والمراجع.
عملية دروس الفروض والتجارب الأصلية فى اليابان
أعتماداً على أبحاث إيتاكورا عن التاريخ التطورى لنظرية كوبرينكس من نظرية بطليموس فى الفلك، فهو يصر على أن "الأدراك العلمى يؤسس فقط من خلال التجريب كفعل شخصى تجاه الطبيعة". فهو يحاول أن يقدم المهارات الرئيسة لعملية العلم  من خلال عملية دراسة العلوم بأن يقوم التلاميذ بالبحث عندماً يمتلكوا فرضاً ويخوضوا عملية التجريب.
بالرغم من أن هناك العديد من الطرق التى تطبق الطريقة العلمية فى التعليم مثل طرق حل المشكلات والاكتشاف والتحرى. فأن دروس الفروض والتجارب لديها طريقة منظمة لإدارة الدرس وأدوات خاصة لأداء الدرس بطريقة مناسبة. ووفقاً لإجراءات الدرس، يمكن أن يرشد المعلم تلاميذه للتفكير والمناقشة وملاحظة تجربة وفى النهاية فى إدراك القانون أو المفهوم العلمى باستخدام أوراق الدرس الأصلية كسيناريو للدرس مقدم فى أوراق. والسؤال المفاهيمى الرئيس المكتوب فى أوراق الدرس يتطلب من كل التلاميذ أن يكون لديهم فرضهم الخاص بهم. وكل فرض يمكن اختباره عن طريق تجارب عملية يتم أدائها بواسطة المعلم. واسم دروس الفروض والتجارب مأخوذ من هذه العملية المحددة للدرس. 

هناك تعليق واحد:

  1. رائع جزاك الله خيرا هل يمكن تسهيل الحصول على دروس الفروض والتجارب في الفنون

    ردحذف