الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

المتتابعة المفاهيمية


المتتابعة المفاهيمية

المتتابعة المفاهيمية فى استراتيجية دروس الفروض والتجارب عبارة عن عدد من الحلقات المعرفية المجمعة معا بطريقة متسلسلة. فى الحلقة المعرفية الأولى ، سوف يقوم المعلم بإيضاح المفاهيم الخاطئة لدى أغلب الطلاب .في الحلقة المعرفية الثانية ، فإن بعض الطلاب سوف يتمكنوا من التعرف على الحقيقة العلمية. في الحلقة المعرفية الثالثة، فإن معظم الطلاب سوف يتمكنوا من فهم الحقيقة العلمية. فى الحلقة المعرفية الرابعة ، سوف يتمكن جميع الطلاب من اكتساب الحقيقة العلمية. والمتتابعة المفاهيمية تعمل على مساعدة الطلاب في اكتساب الحقيقة العلمية التى تتعلق بالمفهوم العلمي.


المتتابعة المفاهيمية هى عبارة عن عدد من الحلقات المعرفية المجمعة معاً فى فصل علوم واحد.   ويمكن لمعظم الطلاب التعرف على المفاهيم الخاطئة في الحلقة المعرفية الأولى . عدد قليل من الطلاب يتمكنوا من التعرف على الحقيقة العلمية فى الحلقة المعرفية الثانية. بعض الطلاب يتمكنوا من فهم الحقيقة العلمية في الحلقة المعرفية الثالثة . وما يقرب من جميع الطلاب يتمكنوا من اكتساب المفهوم العلمى المستهدف فى الحلقة المعرفية الأخيرة. وهذه العملية تمكن كل طالب من فهم وتغيير المفهوم الخاطئ إلى مفهوم علمى والتمتع بحصة العلوم.




تغيير فروض الطلاب إلى الفروض العلمية فى المتتابعة المفاهيمية

في الحلقة المعرفية الأولى ، السؤال المفاهيمي الأول يجعل مفاهيم الطلاب الخاطئة تظهر بشكل واضح. وعندما يختار الطالب إجابة محددة من الاجابات المتعددة فإنهم بذلك يحاولوا أن يتوقعوا نتيجة التجربة ولكنهم يخطئوا فى اختيار الإجابة الصحيحة بسبب الأفكار المسبقة الخاصة بهم. وعندما يعطي الطلاب سبب اختيارهم النتيجة المتوقعة، فإنهم يفشلوا في تفسير العلاقة بين السبب والنتيجة لعدم وجود خبرة لديهم في هذا الموضوع. وعندما يناقش الطلاب مع بعضهم البعض فى الإجابات المختلفة والأسباب، فإنهم بذلك يدركون علاقات جديدة تتعلق بالموضوع. وعندما يلاحظ الطلاب نتيجة التجربة ، فإنهم يتأكدوا من الإجابة الصحيحة ويكتسبوا الحقيقة العلمية.

في الحلقة المعرفية الثانية ، السؤال المفاهيمي الثانى يجعل الطلاب  يتعرفوا على الحقيقة العلمية. ويقوم الطلاب بالمزيد من التوقعات لنتائج التجارب وإعطاء مزيد من الأسباب. وعندما يتناقش الطلاب مع بعضهم البعض، فإنها تؤدى إلى مزيد من التعرف على الحقيقة العلمية ويتم تثبيتها بنتيجة التجربة الثانية.

في الحلقة المعرفية الثالثة ، السؤال المفاهيمي الثالث يجعل الطلاب يتمكنوا من فهم الحقيقة العلمية. ويتمكن الطلاب من توقع الإجابة الصحيحة لنتيجة التجربة وإعطاء أسباب صحيحة. ويظهر الطلاب المزيد من الفهم للمفهوم العلمى. وعندما يتناقش الطلاب مع بعضهم البعض، فإنهم يتمكنوا من العلاقة بين السبب والنتيجة التى أكدتها نتيجة التجربة.

في الحلقة المعرفية الرابعة ، السؤال المفاهيمي الرابع يجعل الطلاب يقوموا بتغيير المفهوم الخاطئ إلى فرض علمي. ويتمكن الطلاب من توقع الجواب الصحيح لنتيجة التجربة ويعطي الأسباب الصحيحة. ويظهر الطلاب الفهم للحقيقة العلمية مع تعديل الأفكار السابقة.

مناقشات التلاميذ
كيف تدعم مناقشة الطلاب
ينبغي على المعلم القيام بالأعمال الرئيسية التالية :
·       حصر أعداد الطلاب وكتابتها على السبورة لكل إجابة من الاجابات المتعددة.
·       اطلب من الطلاب تدوين أسبابهم فى مذكراتهم.
·       شجع الطلاب على التعبير عن أفكارهم بحرية والاختلاف مع بعضهم البعض.
·       استمع إلى تفسيرات الطلاب بعناية.
·       وضح تفسيرات الطلاب لكل طلاب الفصل.

تأثير مناقشة الطلاب
1.     التعرف على فروض الطلاب الآخرين المختلفة.
2.     توضيح الفرق بين الفروض المتعارضة.
3.     جعل معنى السؤال واضح.
4.     تحفيز الطلاب لمعرفة نتيجة التجارب، ومعرفة الفرض الصحيح.
5.     تشجيع مهارات التفكير والاستدلال.
6.     تطوير مهارة التفسير.
7.     تشجيع التفكير العميق والعلمي.

·       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق