الخميس، 3 ديسمبر 2015

طريقة استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمى


لها طريقة منظمة فى إدارة الفصل والتى تتطلب من المدرس أن يقوم بالخطوات التالية بالضبط:

1.    تقديم السؤال المفهومى الأول مع إجابات متعددة.
2.    شرح السؤال والتجربة المتعلقة به.
3.    يسأل التلاميذ أن تختار إجابة واحدة محددة من الإجابات المتعددة بما يقابل تفكيرهم وتوقعاتهم عن نتائج التجربة الأولى.
4.    تسجيل أعداد التلاميذ على كل إجابة مختارة على السبورة.
5.    سؤال التلاميذ عن أسباب اختيارهم لكل إجابة.
6.    يدع التلاميذ تتناقش بحرية ليعبروا عن أرائهم عن كل إجابة مختلفة.
7.    تنظيم مناقشات التلاميذ وجعل أرائهم واضحة للجميع.
8.    يجعل التلاميذ تغير إجاباتها المختارة بعد مناقشة كافية.
9.    تسجيل التغيير فى أعداد التلاميذ على كل إجابة إحتيارية على السبورة.
10. يقوم بالتجربة الأولى بطريقة تامة.
11. يدع التلاميذ تلاحظ التجربة وتتأكد من النتائج.
12. ينتقل إلى السؤال والتجربة التالية.
13. يكرر الخطوات السابقة مع كل الأسئلة فى الدرس.

14. تفسير المفهوم العلمى والسبب فى نتائج التجارب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق