الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

ترتيب التجارب فى استراتيجية دروس الفروض والتجارب


أدوار التجارب
تلعب التجارب في استراتيجية دروس الفروض والتجارب للتغيير المفاهيمي  عدد من الأدوار الهامة على النحو التالي :
1-      إظهار الحقائق العلمية.
2-     تقديم الإجابة الصحيحة على السؤال المفاهيمي.
3-     ضبط فرضيات الطلاب.
4-     تعديل المفهوم الخاطئ لدى الطلاب.
5-      تكوين المفاهيم العلمية.
6-     زيادة التمتع عند دراسة العلوم.

7-     تطوير الإتجاهات العلمية.

الترتيب المناسب للتجارب
لابد للمعلم من إمعان النظر في النقاط التالية عند ترتيب التجارب من أجل التغيير المفاهيمي :
  1. وضع سؤال مفاهيمى لإظهار المفاهيم الخاطئة  في البداية.
  2. ترتيب متتابعة من الأسئلة من السهل إلى الصعب.
  3.  وضع فواصل بين كل سلسلة وأخرى.



عندما يقوم المعلم بترتيب متتابعة من التجارب ينبغي أن يبدأ بالسؤال الأسهل ثم يقوم بزيادة مستوى الصعوبة تدريجيا. ففي السؤال الأول، نجد معظم الطلاب يخطئوا فى إختيار الإجابة الصحيحة بسبب تأثير المفهوم الخاطئ في أذهانهم. أما في السؤال الثاني، سيقوم الطلاب بالتعرف على الحقيقة العلمية وإدراكها. وفي السؤال الثالث، فإن الطلاب سيفهمون الحقيقة العلمية، وبحلول نهاية هذه المتتابعة فإن جميع الطلاب سيكتسبون المفهوم العلمي ويتخلصوا من المفهوم الخاطئ.

 وعلى المعلم الذي يقوم بتصميم سلسلة من التجارب والتي تتكون من عدد من المتتابعات أن يضع فاصل بين كل متتابعة وأخرى، ولابد من بدء كل متتابعة بسؤال لتمييز الجوانب المختلفة من فهم الطلاب الخاطئ للمفهوم العلمي. وعلى المعلم تحقيق جانب واحد من جوانب المفهوم العلمى بحلول نهاية كل متتابعة مفاهيمية. وعلى المعلم تحقيق جميع الجوانب المستهدفة من المفهوم العلمي بحلول نهاية السلسلة المفاهيمية.

الحاجة إلى تدريب ذاتى على التجريب

·       يحتاج المدرس إلى أداء تجارب فعالة فى فصل العلوم.
·       يحتاج المدرس تدريب مستمر على التجريب.
·       أفضل تدريب فعال للمعلم هو التدريب الذاتى بنفسه على التجارب المتقنة قبل تطبيقها فى الفصل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق